البنتاغون يعلن وصول قاذفتين استراتيجيتين إلى قطر

19

أعلنت القيادة الوسطى التابعة للجيش الأمريكي، الثلاثاء، وصول قاذفتين من طراز “B52” إلى قاعدة العديد في قطر، في إطار انسحاب واشنطن من أفغانستان.

وقال الجيش الأمريكي في بيان إن القاذفتين تم إرسالهما إلى قطر لتأمين انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، مضيفاً أن إجمالي قاذفات “B-52” التي أرسلت للمنطقة 6 قاذفات.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت، في وقت سابق من اليوم، أن انسحاب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان تم بنسبة قد تصل إلى 6% منذ بداية الانسحاب خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت القيادة: “نقدّر أننا أنهينا من 2% إلى 6% من عملية الانسحاب الكامل، والتي من المقرر أن تنتهي في 11 سبتمبر المقبل”.

والسبت الماضي، حذَّرت حركة طالبان من تأخير اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، مُنذرة بأن هذه الخطوة تمنح مقاتلي “طالبان” حق شن هجمات على القوات الأجنبية.

وبحسب ما ذكرته قناة “الجزيرة”، قال متحدث باسم “طالبان”: إن “تأخير اكتمال الانسحاب الأمريكي خرق لاتفاق الدوحة، ومسلحونا ينتظرون ما تقرره القيادة”.

وأضاف: إن “تأخير اكتمال الانسحاب الأمريكي يمنح مسلحينا فرصة للقيام بأي عمل ضد القوات الأجنبية (في أفغانستان)”.

وكانت كل من الولايات المتحدة والصين وروسيا وباكستان قد قالت إن اجتماع الدوحة بشأن أفغانستان ناقش سبل دعم المفاوضات الأفغانية الأفغانية، والتوصل إلى تسوية تفاوضية ووقف دائم وشامل لإطلاق النار.

جدير بالذكر أنه بوساطة قطرية انطلقت، في 12 سبتمبر 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء الحرب الممتدة منذ 20 عاماً.

وأدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، أواخر فبراير 2020، ينص على انسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.